کد مطلب:90592 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:142

کلام له علیه السلام (042)-و قد سأله سائل عن أحادیث البدع، و















فقال علیه السلام:

إِنَّ فی أَیْدِی النَّاسِ حَقّاً وَ بَاطِلاً، وَ صِدْقاً وَ كَذِباً، وَ نَاسِخاً وَ مَنْسُوخاً، وَ عَامّاً وَ خَاصّاً،

وَ مُحْكَماً وَ مُتَشَابِهاً، وَ حِفْظاً وَ وَهْماً.

وَ لَقَدْ كُذِبَ عَلی رَسُولِ اللَّهِ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ عَلی عَهْدِهِ، حَتَّی قَامَ خَطیباً فَقَالَ:

أَیُّهَا النَّاسُ، قَدْ كَثُرَتْ عَلَیَّ الْكَذَّابَةُ، فَ[1] مَنْ كَذَبَ عَلَیَّ مُتَعَمِّداً فَلْیَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ.

ثُمَّ كُذِبَ عَلَیْهِ مِنْ بَعْدِهِ حینَ تُوُفِّیَ، رَحْمَةُ اللَّهِ عَلی نَبِیِّ الرَّحْمَةِ، وَ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ[2].

وَ إِنَّمَا أَتَاكَ[3] بِالْحَدیثِ أَرَبَعَةُ رِجَالٍ لَیْسَ لَهُمْ خَامِسٌ:

رَجُلٌ مُنَافِقٌ مُظْهِرٌ لِلإیمَانِ، مُتَصَنِّعٌ بِالإِسْلاَمِ بِاللِّسَانِ[4]، لاَ یَتَأَثَّمُ وَ لاَ یَتَحَرَّجُ أَنْ[5] یَكْذِبَ عَلی رَسُولِ اللَّهِ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ مُتَعَمِّداً.

[صفحه 574]

فَلَوْ عَلِمَ النَّاسُ[6] أَنَّهُ مُنَافِقٌ كَاذِبٌ لَمْ یَقْبَلُوا مِنْهُ، وَ لَمْ یُصَدِّقُوا قَوْلَهُ، وَ لكِنَّهُمْ قَالُوا: هذَا[7] صَاحِبُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ قَدْ[8] رَآهُ وَ سَمِعَ مِنْهُ، وَ لَقِفَ عَنْهُ، وَ هُوَ لاَ یَكْذِبُ، وَ لاَ یَسْتَحِلُّ الْكَذِبَ عَلی رَسُولِ اللَّهِ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ[9]. فَیَأْخُذُونَ بِقَوْلِهِ وَ هُمْ لاَ یَعْرِفُونَ حَالَهُ[10].

وَ قَدْ أَخْبَرَكَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ[11] عَنِ الْمُنَافِقینَ بِمَا أَخْبَرَكَ، وَ وَصَفَهُمْ بِمَا وَصَفَهُمْ بِهِ لَكَ، فَقَالَ:

وَ إِذَا رَأَیْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَ إِنْ یَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ[12].

ثُمَّ إِنَّهُمْ[13] بَقُوا[14] بَعْدَهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ السَّلاَمُ[15]، وَ تَفَرَّقُوا وَ اخْتَلَفُوا[16]، فَتَقَرَّبُوا إِلی أَئِمَّةِ الضَّلاَلَةِ، وَ الدُّعَاةِ إِلَی النَّارِ، بِالزُّورِ وَ الْكَذِبِ[17] وَ الْبُهْتَانِ، فَوَلَّوْهُمُ الأَعْمَالَ، وَ جَعَلُوهُمْ[18] عَلی رِقَابِ النَّاسِ، فَأَكَلُوا بِهِمُ الدُّنْیَا.

وَ إِنَّمَا النَّاسُ مَعَ[19] الْمُلُوكِ وَ الدُّنْیَا، وَ هِیَ غَایَتُهُمُ الَّتی یَطْلُبُونَ[20]، إِلاَّ مَنْ عَصَمَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ[21].

[صفحه 575]

فَهذَا[22] أَحَدُ الأَرْبَعَةِ.

وَ الثَّانی:[23] رَجُلٌ سَمِعَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ شَیْئاً لَمْ یَحْفَظْهُ عَلی وَجْهِهِ،

فَوَهِمَ فیهِ، وَ لَمْ یَتَعَمَّدْ كَذِباً، فَهُوَ فی یَدَیْهِ یَرْویهِ وَ یَعْمَلُ بِهِ، وَ یَقُولُ: أَنَا سَمِعْتُهُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ. فَلَوْ عَلِمَ الْمُسْلِمُونَ أَنَّهُ وَهِمَ فیهِ لَمْ یَقْبَلُوهُ مِنْهُ، وَ لَوْ عَلِمَ هُوَ أَنَّهُ كَذَلِكَ لَرَفَضَهُ،

وَ مَا عَمِلَ بِهِ[24].

وَ رَجُلٌ ثَالِثٌ، سَمِعَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ شَیْئاً یَأْمُرُ بِهِ. ثُمَّ إِنَّهُ نَهی عَنْهُ وَ هُوَ لاَ یَعْلَمُ، أَوْ سَمِعَهُ یَنْهی عَنْ شَیْ ءٍ، ثُمَّ أَمَرَ بِهِ وَ هُوَ لاَ یَعْلَمُ، فَحَفِظَ الْمَنْسُوخَ وَ لَمْ یَحْفَظِ النَّاسِخَ،

فَلَوْ عَلِمَ أَنَّهُ مَنْسُوخٌ مَا حَدَّثَ بِهِ[25] لَرَفَضَهُ، وَ لَوْ عَلِمَ الْمُسْلِمُونَ، إِذْ سَمِعُوهُ مِنْهُ، أَنَّهُ مَنْسُوخٌ لَرَفَضُوهُ، [ وَ ] مَا نَقَلُوا عَنْهُ[26].

وَ رَجُلٌ[27] آخَرَ رَابِعٌ، لَمْ یَكْذِبْ عَلَی اللَّهِ وَ لاَ عَلی رَسُولِهِ، مُبْغِضٌ لِلْكَذِبِ خَوْفاً مِنَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ[28]، وَ تَعْظیماً لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ، وَ لَمْ یَهِمْ، وَ لَمْ یَغِبْ[29]، بَلْ حَفِظَ مَا سَمِعَ عَلی وَجْهِهِ، فَجَاءَ بِهِ عَلی مَا سَمِعَهُ، لَمْ یَزِدْ فیهِ، وَ لَمْ یَنْقُصْ مِنْهُ، وَ حَفِظَ النَّاسِخَ فَعَمِلَ بِهِ، وَ حَفِظَ الْمَنْسُوخَ فَجَنَّبَ عَنْهُ، وَ عَرَفَ الْخَاصَّ وَ الْعَامَّ فَوَضَعَ كُلَّ شَیْ ءٍ مَوْضِعَهُ، وَ عَرَفَ الْمُحْكَمَ وَ مُتَشَابِهَهُ.

وَ إِنَّ أَمْرَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ وَ نَهْیَهُ مِثْلُ الْقُرْآنِ نَاسِخٌ وَ مَنْسُوخٌ، وَ خَاصٌّ وَ عَامٌّ، وَ مُحْكَمٌ وَ مُتَشَابِهٌ.

وَ قَدْ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ فی كِتَابِهِ: مَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَ مَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا[30].

وَ قَدْ كَانَ یَكُونُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ الْكَلاَمُ لَهُ وَجْهَانِ:

[صفحه 576]

فَكَلاَمٌ خَاصٌ، وَ كَلاَمٌ عَامٌّ.

فَیَسْمَعُهُ مَنْ لاَ یَعْرِفُ مَا عَنَی اللَّهُ سُبْحَانَهُ بِهِ، وَ لاَ مَا عَنی بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ، فَیَحْمِلُهُ السَّامِعُ وَ یُوَجِّهُهُ عَلی غَیْرِ مَعْرِفَةٍ بِمَعْنَاهُ، وَ مَا قُصِدَ بِهِ، وَ مَا خَرَجَ مِنْ أَجْلِهِ.

وَ لَیْسَ كُلُّ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ مَنْ كَانَ یَسْأَلُهُ عَنِ الشَّیْ ءِ[31] وَ یَسْتَفْهِمُهُ، حَتَّی إِنْ كَانُوا لَیُحِبُّونَ أَنْ یَجی ءَ الأَعْرَابِیُّ أَوِ الطَّارِئُ فَیَسْأَلَهُ عَلَیْهِ السَّلاَمُ[32] حَتَّی یَسْمَعُوا.

وَ كَانَ لاَ یَمُرُّ بی مِنْ ذَلِكَ شَیْ ءٌ إِلاَّ سَأَلْتُهُ[33] عَنْهُ وَ حَفِظْتُهُ.

فَهذِهِ وُجُوهُ مَا عَلَیْهِ النَّاسُ فِی اخْتِلاَفِهِمْ، وَ عِلَلِهِمْ فی رِوَایَاتِهِمْ.

وَ لَقَدْ كُنْتُ أَدْخُلُ أَنَا عَلی رَسُولِ اللَّهِ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ كُلَّ یَوْمٍ دَخْلَةً، وَ كُلَّ لَیْلَةٍ دَخْلَةً،

فَیُخْلینی فیهَا خَلْوَةً أَدُورُ مَعَهُ حَیْثُمَا دَارَ.

وَ قَدْ عَلِمَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ أَنَّهُ لَمْ یَكُنْ یَصْنَعْ ذَلِكَ بِأَحَدٍ مِنَ النَّاسِ غَیْری.

وَ رُبَّمَا كَانَ ذَلِكَ فی شَیْ ءٍ یَأْتینی رَسُولُ اللَّهِ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ أَكْثَرَ ذَلِكَ فی مَنْزِلی.

وَ كُنْتُ إِذَا دَخَلْتُ عَلَیْهِ بَعْضَ مَنَازِلِهِ خَلاَ بی، وَ أَقَامَ نِسَاءَهُ حَتَّی لاَ یَبْقی عِنْدَهُ غَیْری، وَ إِذَا أَتَانی لِلْخَلْوَةِ مَعی فی بَیْتی لَمْ تَقُمْ فَاطِمَةُ وَ لاَ أَحَدٌ مِنْ بَنِیَّ.

وَ كُنْتُ إِذَا سَأَلْتُهُ أَجَابَنی، وَ إِذَا سَكَتُّ عَنْهُ أَوْ نَفَدَتْ مَسَائِلِی ابْتَدَأَنی.

فَمَا نَزَلَتْ عَلی رَسُولِ اللَّهِ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ آیَةٌ مِنَ الْقُرْآنِ فی لَیْلٍ وَ لاَ نَهَارٍ، وَ لاَ سَهْلٍ وَ لاَ جَبَلٍ، وَ لاَ سَمَاءٍ وَ لاَ أَرْضٍ، وَ لاَ دُنْیَا وَ لاَ آخِرَةٍ، وَ لاَ جَنَّةٍ وَ لاَ نَارٍ، وَ لاَ ضِیَاءٍ وَ لاَ ظُلْمَةٍ، إِلاَّ أَقْرَأَنیهَا وَ أَمْلاَهَا عَلَیَّ، فَكَتَبْتُهَا بِخَطّی، وَ عَلَّمَنی تَأْویلَهَا وَ تَفْسیرَهَا، وَ نَاسِخَهَا وَ مَنْسُوخَهَا، وَ مُحْكَمَهَا وَ مُتَشَابِهَهَا، وَ خَاصَّهَا وَ عَامَّهَا، وَ كَیْفَ نَزَلَتْ، وَ أَیْنَ نَزَلَتْ، وَ فیمَنْ نَزَلَتْ، إِلی یَوْمِ الْقِیَامَةِ.

وَ دَعَا اللَّهَ لی أَنْ یُعْطِیَنی فَهْمَهَا وَ حِفْظَهَا، فَمَا نَسیتُ آیَةً مِنْ كِتَابِ اللَّهِ مُنْذُ حَفِظْتُهَا، وَ لاَ عِلْماً

[صفحه 577]

أَمْلاَهُ عَلَیَّ، مُنْذُ دَعَا اللَّهَ لی بِمَا دَعَاهُ.

وَ مَا تَرَكَ شَیْئاً عَلَّمَهُ اللَّهُ مِنْ حَلاَلٍ وَ لاَ حَرَامٍ، وَ لاَ أَمْرٍ وَ لاَ نَهْیٍ، أَوْ طَاعَةٍ أَوْ مَعْصِیَةٍ، كَانَ أَوْ یَكُونُ إِلی یَوْمِ الْقِیَامَةِ، وَ لاَ كِتَابٍ مُنْزَلٍ عَلی أَحَدٍ قَبْلَهُ فی أَمْرٍ بِطَاعَةٍ، أَوْ نَهْیٍ عَنْ مَعْصِیَةٍ، إِلاَّ عَلَّمَنیهِ وَ حَفِظْتُهُ، فَلَمْ أَنْسَ مِنْهُ حَرْفاً وَاحِداً.

ثُمَّ وَضَعَ یَدَهُ عَلی صَدْری، وَ دَعَا اللَّهَ أَنْ یَمْلأَ قَلْبی عِلْماً وَ فَهْماً وَ فِقْهاً وَ حُكْماً وَ نُوراً، وَ أَنْ یُعَلِّمَنی فَلاَ أَجْهَلُ، وَ أَنْ یُحَفِّظَنی فَلاَ أَنْسی.

وَ إِنّی قُلْتُ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّی اللَّهُ عَلَیْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ ذَاتَ یَوْمٍ: یَا نَبِیَّ اللَّهِ، بِأَبی أَنْتَ وَ أُمّی، إِنّی مُنْذُ یَوْمِ دَعَوْتَ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ لی بِمَا دَعَوْتَ لَمْ أَنْسَ شَیْئاً مِمَّا عَلَّمْتَنی، وَ لَمْ یَفُتْنی شَیْ ءٌ لَمْ أَكْتُبْهُ مِمَّا عَلَّمْتَنی وَ لَمْ تَأْمُرْنی بِكِتَابَتِهِ، أَ فَتَخَوَّفُ عَلَیَّ النِّسْیَانَ فیمَا بَعْدُ؟.

فَقَالَ: یَا أَخی، لاَ، لَسْتُ أَتَخَوَّفُ عَلَیْكَ النِّسْیَانَ وَ لاَ الْجَهْلَ.

وَ قَدْ أَخْبَرَنِی اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ أَنَّهُ قَدِ اسْتَجَابَ لِی فیكَ وَ فی شُرَكَائِكَ الَّذینَ یَكُونُونَ مِنْ بَعْدِكَ.

وَ إِنَّمَا تَكْتُبُهُ لَهُمْ.

قُلْتُ: یَا رَسُولَ اللَّهِ، وَ مَنْ شُرَكَائی؟.

قَالَ: الَّذینَ قَرَنَهُمُ اللَّهُ بِنَفْسِهِ وَ بی فَقَالَ: یَا أَیُّهَا الَّذینَ آمَنُوا أَطیعُوا اللَّهَ وَ أَطیعُوا الرَّسُولَ وَ أُولِی الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فی شَیْ ءٍ فَرُدُّوهُ إِلَی اللَّهِ وَ إِلَی الرَّسُولِ[34].

قُلْتُ: یَا نَبِیَّ اللَّهِ، وَ مَنْ هُمُ الأَوْصِیَاءُ؟.

قَالَ: الأَوْصِیَاءُ، إِلی أَنْ یَرِدُوا عَلَیَّ حَوْضی، كُلُّهُمْ هَادٍ مُهْتَدٍ، لاَ یَضُرُّهُمْ كَیْدُ مَنْ كَادَهُمْ، وَ لاَ خِذْلاَنُ مَنْ خَذَلَهُمْ.

هُمْ مَعَ الْقُرْآنِ، وَ الْقُرْآنُ مَعَهُمْ، لاَ یُفَارِقُونَهُ وَ لاَ یُفَارِقُهُمْ.

بِهِمْ یَنْصُرُ اللَّهُ أُمَّتی وَ بِهِمْ یَسْقی [ هِمُ ] الْغَیْثَ، وَ بِهِمْ یُسْتَجَابُ دُعَاؤُهُمْ، وَ بِهِمْ یُصْرَفُ الْبَلاَءُ عَنْهُمْ، وَ بِهِمْ تَنْزِلُ الرَّحْمَةُ مِنَ السَّمَاءِ.

قُلْتُ: یَا نَبِیَّ اللَّهِ، سَمِّهِمْ لی.

فَسَمَّاهُمْ رَجُلاً رَجُلاً، مِنْهُمْ، وَ اللَّهِ، یَا أَخَابَنی هِلاَلٍ، مَهْدِیُّ هذِهِ الأُمَّةِ الَّذی یَمْلأُ الأَرْضَ قِسْطاً وَ عَدْلاً كَمَا مُلِئَتْ ظُلْماً وَ جَوْراً.

[صفحه 578]

وَ اللَّهِ إِنّی لأَعْرِفُ جَمیعَ مَنْ یُبَایِعُهُ بَیْنَ الرُّكْنِ وَ الْمَقَامِ، وَ أَعْرِفُ أَسْمَاءَ الْجَمیعِ وَ قَبَائِلِهِمْ[35].


صفحه 574، 575، 576، 577، 578.








    1. ورد فی السقیفة ص 104. و الخصال ص 255. و الكافی ج 1 ص 62. و تحف العقول ص 136. و الاحتجاج ج 1 ص 264.

      و البحار ج 2 ص 228 و ج 36 ص 273. و منهاج البراعة ج 14 ص 59.

    2. ورد فی المصادر السابقة. باختلاف یسیر.
    3. یأتیك. ورد فی السقیفة لسلیم بن قیس ص 104. و تحف العقول للحرّانی ص 136.
    4. ورد فی الغیبة للنعمانی ص 76.
    5. ورد فی السقیفة ص 104. و الخصال ص 256. و الكافی ج 1 ص 63. و منهاج البراعة ج 14 ص 59.
    6. المسلمون. ورد فی السقیفة لسلیم بن قیس ص 104.
    7. ورد فی المصدر السابق. و الخصال للصدوق ص 256. و الكافی للكلینی ج 1 ص 63. و منهاج البراعة للخوئی ج 14 ص 59.
    8. ورد فی الغیبة للنعمانی ص 76.
    9. ورد فی السقیفة لسلیم بن قیس ص 104.
    10. ورد فی الخصال ص 256. و الكافی ج 1 ص 63. و الغیبة ص 77. و تحف العقول ص 136. و البحار ج 2 ص 228. و منهاج البراعة ج 14 ص 59.
    11. ورد فی تحف العقول للحرّانی ص 136. و منهاج البراعة للخوئی ج 14 ص 59.
    12. المنافقون، 4. و وردت الفقرة فی السقیفة ص 104. و الخصال ص 256. و الكافی ج 1 ص 63. و تحف العقول ص 136. و البحار ج 2 ص 228. و منهاج البراعة ج 14 ص 59.
    13. ورد فی تذكرة الخواص للسبط ابن الجوزی ص 133. و نهج السعادة للمحمودی ج 2 ص 611.
    14. عاشوا. ورد فی المصدرین السابقین.
    15. رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله و سلّم. ورد فی الغیبة للنعمانی ص 76.
    16. ورد فی تحف العقول للحرّانی ص 136.
    17. ورد فی السقیفة ص 104. و الخصال ص 256. و الكافی ج 1 ص 63. و تحف العقول ص 136. و البحار ج 2 ص 228. و منهاج البراعة ج 14 ص 59.
    18. حملوهم. ورد فی المصادر السابقة. و الغیبة للنعمانی ص 77.
    19. تبع ل. ورد فی تذكرة الخواص للسبط ابن الجوزی ص 133. و نهج السعادة للمحمودی ج 2 ص 611.
    20. ورد فی تحف العقول للحرّانی ص 136.
    21. ورد فی تذكرة الخواص للسبط ابن الجوزی ص 133. و نهج السعادة للمحمودی ج 2 ص 611.
    22. فهو. ورد فی نسخة عبده ص 467.
    23. ورد فی تحف العقول للحرّانی ص 137.
    24. ورد فی المصدر السابق. و تذكرة الخواص للسبط ابن الجوزی ص 133.
    25. ورد فی تذكرة الخواص للسبط ابن الجوزی ص 133.
    26. ورد فی
    27. ورد فی السقیفة لسلیم بن قیس ص 105. و تذكرة الخواص للسبط ابن الجوزی ص 133. و الغیبة للنعمانی ص 79.
    28. ورد فی الخصال للصدوق ص 256. و الغیبة للنعمانی ص 79. و منهاج البراعة للخوئی ج 14 ص 60.
    29. ورد فی تذكرة الخواص للسبط ابن الجوزی ص 133. و نهج السعادة للمحمودی ج 3 ص 27.
    30. الحشر، 7. و وردت الفقرة فی السقیفة ص 105. و الخصال ص 256. و الكافی ج 1 ص 63. و الغیبة ص 80. و تحف العقول ص 137. و البحار ج 2 ص 229. و منهاج البراعة ج 14 ص 60. باختلاف یسیر.
    31. ورد فی الكافی ج 1 ص 63. و الغیبة ص 80. و تحف العقول ص 137. و منهاج البراعة ج 14 ص 60.
    32. فیسأل رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله و سلّم ورد فی السقیفة ص 106. و الخصال ص 257. و الكافی ج 1 ص 64. و الغیبة ص 80. و البحار ج 2 ص 229. و منهاج البراعة ج 14 ص 60.
    33. سألت. ورد فی متن شرح ابن میثم ج 4 ص 21. و نسخة الجیلانی الموجودة فی مكتبة الإمام الرضا ( ع ) فی مدینة مشهد.

      و متن منهاج البراعة ج 14 ص 26. و متن مصادر نهج البلاغة ج 3 ص 114.

    34. النساء، 59.
    35. ورد فی السقیفة ص 106. و بصائر الدرجات ص 169 و 195. و الخصال ص 257. و الكافی ج 1 ص 63. و الغیبة ص 81. و غرر الحكم ج 1 ص 283. و كفایة الطالب ص 199. و جامع الأصول ج 9 ص 474. و منهاج البراعة ج 14 ص 60. باختلاف.